الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعويد الطفل على الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
om ziad



عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: تعويد الطفل على الصيام    الإثنين يوليو 30, 2012 10:09 pm


تعويد الطفل على الصيام


تعويد الطفل على الصيام






الصوم عبادة روحية جسدية، يتعلّم منها الطفل الإخلاص الحقيقي لله تعالى، ومراقبته له في السر، وتتربى إرادة الطفل بالبعد عن الطعام رغم الجوع والعطش، كما يقوى على كبح جماح رغباته، ويتعوّد فيه الطفل الصبر والجَلَد.
ربّى الصحابة، رضوان الله عنهم، أطفالهم على عبادة الصيام، فعنون الإمام الحافظ البخاري في صحيحه ''باب صوم الصبيان''، وأورد حديث عمر، حيث قال لنشوان في رمضان: ويلك وصبياننا صيام، فضربه.
ومن اهتمام الصحابة، رضوان الله عنهم، بصيام أطفالهم أنّهم يُهيِّئون لهم اللعب أثناء الصيام ليتسلوا بها، فلا يشعروا بطول النّهار. أخرج البخاري ومسلم عن الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ بن عَفْراء، رضي الله عنها، قالت: أرسل رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار الّتي حول المدينة: ''مَنْ كَانَ أَصْبَحَ صَائِمًا فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، وَمَنْ كَانَ أَصْبَحَ مُفْطِرًا فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ''، فَكُنَّا بَعْدَ ذَلِكَ نَصُومُهُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا الصِّغَارَ مِنْهُمْ إِنْ شَاءَ اللهُ، وَنَذْهَبُ إِلَى المسْجِدِ، فَنَجْعَلُ لَهُمُ اللُّعْبَةَ مِنَ الْعِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ عَلَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهَا إِيَّاهُ عِنْدَ الإِفْطَارِ''.
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني معلِّقًا على الحديث: وفي الحديث حجّة على مشروعية تمرين الصبيان على الصيام، لأنّ مَن كان مثل السن الذي ذكر في هذا الحديث، فهو غير مكلّف وإنّما صنع لهم ذلك للتمرين. وكان الصحابة، رضوان الله عنهم، يجمعون أطفالهم ويدعون الله عزّ وجلّ لحظة الإفطار رجاء استجابة الدعاء في تلك اللحظة المباركة. روى أبو داود عن عبد الله بن عمر قال: سمعتُ رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، يقول: ''للصّائم عند إفطاره دعوة مستجابة'' رواه البيهقي في شعب الإيمان. فكان عبد الله بن عمر إذا أفطر، دعَا أهله وولده ودعَا.
فالطفولة ليست مرحلة تكليف، وإنّما هي مرحلة إعداد وتدريب وتعويد للوصول إلى التّكليف عند البلوغ، ليسهل عليه أداء الواجبات.
قال الحافظ ابن حجر معلّقًا على الحديث ''باب صبيان الصبيان''، أي هل يُشرَع أم لا؟ وظهور على أنّه لا يجب على مَن دون البلوغ، واستحب جماعة من السلف، منهم ابن سيرين والزهري، وقال به الشافعي إنّهم يُؤمَرون به للتمرين عليه إذا أطاقوه وحَدَّهُ بالسبع والعشر كالصّلاة، وحدّه إسحاق باثنتي عشرة سنة، وأحمد في رواية بعشر سنين، وقال الأوزاعي: إذا طاق صوم ثلاثة أيّام تباعًا لا يضعف فيهنّ على عمل الصوم، والأوّل قول الجمهور.
وهناك الكثير من الوسائل لتعويد الصبيان على الصّيام، كتحديثهم بفضائل الصّيام، وأنّه سبب مهمّ من أسباب دخول الجنّة، وأنّ في الجنّة بابًا يسمّى ''الريان'' يدخل منه الصّائمون، والتّعويد المسبّق على الصّيام، كصيام بضع أيّام من شهر شعبان حتّى لا يفاجئهم الصّوم في رمضان، أو صيام بعض النّهار، وتزاد المدّة شيئًا فشيئًا، وتشجيعهم على الصّيام ببذل جوائز تُدفَع لهم كلّ يوم أو كلّ أسبوع، والثناء عليهم أمام الأسرة عند الإفطار وعند السّحور لرفع معنوياتهم، أو بذل روح التّنافس لمَن عنده أكثـر من طفل مع ضرورة عدم تأنيب المتخلّف.
ونُنبِّه إلى أنّه إذا بلغ الجهد من الطفل مبلغه أن لا يُصرَّ عليه إكمال الصّوم، حتّى لا يتسبّب ذلك في بغضه للعبادة، أو يتسبّب له في الكذب، أو في مضاعفات مرضية، وهو ليس من المكلّفين، فينبغي التّنبه لهذا، وعدم التشدّد في أمره بالصّيام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صلاتى نجاتى



عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 20/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تعويد الطفل على الصيام    الجمعة أغسطس 31, 2012 12:08 pm

يسلــمو ايديك
موفقين ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعويد الطفل على الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى حواء :: منتدى الاسرة :: المرأة والطفل-
انتقل الى: