الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  البقع الداكنة وطرق علاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
banotamasrya
Admin
avatar

عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
العمر : 36
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: البقع الداكنة وطرق علاجها    الخميس أغسطس 23, 2012 2:10 pm

البقع الداكنة وطرق علاجها


البقع الداكنة وطرق علاجها


البقع الداكنة وطرق علاجها


يعاني الكثير من الناس من ظهور البقع الداكنة في مناطق متفاوتة من الجسم، كالمنطقة الواقعة خلف اليدين، حيث تكون هذه الأماكن معرضة لأشعة الشمس بشكل كبير.
كما يمكن أن يرتبط ظهور البقع الداكنة في الجسم بالعديد من العوامل الغير طبيعية، من ثم فإن هناك العديد من العوامل التي تساعد في ظهور هذه المشكلة، والتي من السهل التخلص منها إذا ما توفرت لديك الرغبة في السيطرة على عاداتك والتحكم فيها.

فهنالك بقع داكنة تتطور نتيجة حدوث بعض الصدمات أو بعد فترة الحمل أو يمكن أن تتطور بسبب تآكل الجلد، أو بسبب لدغة حشرة ما.
أو عند الإصابة بالتبقع الجلدي والذي يعني زيادة إفراز الجلد لمادة الميلانين التي تعطي الجلد لونه الأصلي، وقد تكون بسبب تكاثر غير طبيعي للخلايا الصبغية. وهي عبارة عن بقع ملونه تظهر على أنحاء مختلفة من الجسم منها الوجه والرقبة و مناطق الثنيات أو مناطق المفاصل مثل الركب والأكواع .

فإذا لاحظت وجود بقع داكنة على جلدك فعليك أن تقوم باستشارة طبيب الجلدية حتى تتأكد أن هذه البقع لا تسبب أي أذى و أنها سوف تذهب لوحدها.

كما أن هنالك بعض الطرق التي تؤدي إلى التخلص من هذه البقع التي تكون موجودة تحت الإبط، أو بين الفخذين، أو على الرقبة، أو أسفل القدمين. أو أي مكان آخر في الجسم، ويمكن للطبيب أن يؤكد بأنها بقع داكنة. ومن بعض الطرق التي تقوم بإلغاء تلك البقع هي استخدام بعض الأحماض التي تعمل على تدمير تلك البقع، باستخدام النيتروجين السائل لتجميدها ثم استخدام كاوكهربي لحرقها. فتلك الأحماض تعمل على إزالة البقع الداكنة و لكن بعضها يعمل أيضاً على إعطاء الجلد لون أكثر قتامة مثل حمض الجليكوليك.

سبب حدوث البقع الداكنة تحت الإبط:

أهم أسباب وجود البقع الداكنة هو التهابات فرط التصبغ، وهو سواد ينتج عن زيادة الميلانين، وقد يكون سبب الإفراط التعرض لأشعة الشمس، أو الالتهابات وإصابات الجلد الأخرى فيها كظهور حب الشباب.
ويعتبر الميلانين من أكثر أصبغة الجلد أهمية والتي تحتوي على الأوكسي هيموجلوبين، الهيموجلوبين المرجع، الكاروتين والميلانين، وهذه المواد تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، أما إذا كانت عملية تكوين الميلانين مفقودة كما في مرضى المهق (الألبينو) فإن المريض يصاب بالحروق الشمسية الحادة بالإضافة إلى إصابته بالأمراض المزمنة الناتجة عن الشمس وكثرة التعرض لها.
ويقدر متوسط الخلايا الميلانية في البشرة الادمية حوالي 1560خلية/سم2، لكن توجد اختلافات في هذه النسبة في مناطق الجسم المختلفة، ولابد من الإشارة إلى عدم وجود اختلاف متعلق بالجنس أو العرق، ولا يكون عدد الخلايا الميلانية أكبر أو أكثر عدداً في العرق الأسود من البشر، إنما الاختلاف فقط هو في نشاط وتركيب الميلانين في الخلايا الصبغية أو الميلانية.

و جميع أنواع التصبغ يمكن أن تؤدي إلى حساسية في الجلد وبالتالي تؤدي إلى حصول بقع داكنة في الجلد.
كما توجد بعض الأدوية التي يمكن أن يؤدي استخدامها إلى حصول حساسية لأشعة الشمس و بعضها يؤدي إلى حصول البقع الداكنة من دون التعرض لأشعة الشمس. ومن تلك الأدوية التي تسبب البقع الداكنة: هرمون الاستروجين، التتراسكلين، والأميودارون، الفينيتوين، الفينوثيازين، والسلفوناميدات.

إضافة إلى الضرر التي يمكن أن تسببه الأشعة فوق البنفسجية كحصول تلف في الجلد وظهور البقع الداكنة مثل: الكلف و النمش الشمسي وظهور الشامات . وقد تحدث البقع الداكنة بسبب أمراض أخرى مثل مرض الكبد,مرض أديسون, داء ترسب الأصبغة الدموية, وأورام الغدة النخامية.
فهنالك العديد من الأشخاص الذين يعانون من وجود البقع الداكنة في منطقة تحت الإبط. والتي يمكن أن تحدث بسبب عوامل بيولوجية مثل بصيلات الشعر التي تكون هي بحد ذاتها غامقة أو بسبب الفطريات. كما تحدث بسبب أنواع من الحلاقة أو مزيلات روائح العرق التي تحتوي على الأمنيوم أو الكحول.

إضافة إلى أنه عند موت خلايا الجلد و تجديدها فإن لون الجلد سوف يتغير، ولحسن الحظ فإن هنالك الكثير من الطرق التي يمكن أن تستخدم لتجنب البقع الداكنة تحت الإبط أو تلك التي تكون في القدمين سواء حصلت تلك البقع بسبب حب الشباب أو الحلاقة.

كما تحدث عادة البقع الداكنة عند النساء (تحت الإبط أو الأرجل ) وذلك بسبب استخدامها لمواد التجميل التي تهدف إلى التخلص من رائحة العرق أو رائحة الجسم الكريهة، لذلك بدلاً من استخدام مزيل العرق يجب استخدام مضادات التعرق التي تعمل على منع المواد الكيميائية السامة من اختراق الجلد والتي تعمل على تغيير لونه.
وأحياناً يمكن أن تحدث البقع الداكنة بسبب عدوى الفطريات أو الخمائر أو بسبب تراكم الجد الميت، أو يمكن أن تحدث بسبب حلاقة تلك المنطقة بطريقة خاطئة.
فالجلد لا يحصل على الضرر من خلال حلاقة المنطقة و لكن يحدث بسبب الحلاقة الغير صحيحة التي تحدث للشعيرات التي تؤدي إلى الحصول على مظهر غير صحي و غير مكتمل في النهاية.
لذلك يمكن استخدام المواد المضيئة للجلد للتخلص من البقع الداكنة فهي تعمل على تقشير الجلد. والتأكد أيضاً من استخدام مزيلات العرق التي لا تسبب أي نوع من الحساسية للجلد، واستخدام مزيلات الروائح هيبوالرجينيك ، ومضادات التعرق التي لا تعمل على لذع الجلد.

ولقشر الجلد عند الإبطين ينبغي فرك المنطقة بشريحة من الليمون واستخدام الماء الدافئ ثم المسح باللوف مع الضغط الخفيف، ويمكن أن تستعيض باللوف عن طريق استخدام جهاز تنقية الحمام الذي يعد أيضا لطيفاً. وللتخلص من البقع الداكنة التي توجد تحت الإبط أو في منطقة الذراع يحبّذ إزالة الشعر من الجذور بدلاً من حلق هذه الشعيرات، وأيضاً يمكن تطبيق غسول جلد يعمل على تفتيح معتدل.

ومع ذلك فإن منطقة تحت الإبط حساسة جدا لذلك يجب توخي الحذر في عملية إزالة الشعر الزائد التي من الممكن أن تسبب تهيجاً للجلد.

*كيفية التخلص من البقع الداكنة:
إن الطريقة الفعالة للتخلص من البقع الداكنة أو للتخلص من البثور هي عن طريق استخدام الليمون أو عصير الليمون، ويمكن استبدال الليمون بالخل، فهذه العصائر تحتوي على نسبة هائلة من حمض الليمون الذي يعمل على عملية تقشر الجلد، والتي تعمل أيضا على منع نمو حبوب و بثور الشباب، وتلاشيها حال وجودها.
توجد وسيلة أخرى للتخلص من هذه البقع هو صودا الخبز، وذلك بعمل عجينة مصنوعة من مسحوق الصودا مع الماء، والقيام بعملية مساج للمنطقة المصابة لمدة 15 ثانية، من ثم غسل المنطقة و تشطيفها بالماء،وتجفيفها باستخدام منشفة نظيفة.

كما أن من الطرق الفعالة في إزالة هذه البقع الموجودة تحت الإبط أو في أي مكان على الجسم هي استخدام زيت الالوا فيرا، وقد ثبُت فعالية زيت الالوا فيرا على الجسم وخصوصاً عند التعرض للحروق، إذ أن هنالك الكثير من الأفراد الذين قاموا بتجريبها والتي أظهرت فعالية كبيرة معهم. كل الذي عليك القيام به هو تدليك المنطقة بهذا الزيت مرتين في اليوم و بقائها لمدة 45 دقيقة على المنطقة المصابة، حيث يمكن ملاحظة النتائج خلال شهر.

وعند وجود بقع حمراء اللون تحت الإبط عليك أن تقوم بمراقبتها لأنها يمكن أن تكون حدثت بسبب أمراض معينة مثل أنواع السرطان بشكل عام. وللتخلص من البقع الداكنة يجب عليك إتباع نظام غذائي معين مثلا أكل الفواكه و الحبوب و القرنبيط والبطاطس.

وإذا كانت عملية الحلاقة هي المسبب الرئيسي لتلك البقع فقومي باستبدال هذه الطريقة بطرق أخرى مثل: تطبيق لوشين مزيل الشعر، أو العلاج بالليزر . فعند الحلاقة المستمرة تصبح بصيلات الشعر أدكن و تصبح عملية إزالة الشعر أصعب، ومع مرور الزمن فإن منطقة الإبطين تصبح ذات لون داكن بسبب الحلاقة المتكررة و المستمرة. وإذا لاحظت عن كثب فإن شعر الإبطين ليس هو المسبب الرئيسي للبقع الداكنة.

وللتخلص من البقع الداكنة حاول التخلص من الشعر من الجذور عن طريق الشمع، ومع ذلك فإن منطقة الإبط منطقة حساسة جداً لذلك يجب أن يستخدم الشمع بعناية كبيرة، حيث يمكن للشمع أن يعمل على تهيج الجلد.

ويُنصح باستشارة طبيب الجلدية للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين حيث يمكن أن يكون سبب البقع الداكنة عدوى بكتيرية، كما ينصح الأطباء باستخدام الأدوية التي تحتوي على مضادات الفطريات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.banotamasrya.com
صلاتى نجاتى



عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 20/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: البقع الداكنة وطرق علاجها    الأربعاء سبتمبر 19, 2012 6:01 am

تسلمين حبيبتي .. وربي يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البقع الداكنة وطرق علاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الصحة العامة :: المنتدى الطبى-
انتقل الى: