الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 البذور المتحركة الغريبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
om ziad



عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: البذور المتحركة الغريبة    الثلاثاء أغسطس 28, 2012 6:42 am

البذور المتحركة الغريبة



البذور المتحركة الغريبة


البذور المتحركة الغريبة


هذه حقيقة علمية يوجد بذور تتحرك وتقفز وتهرب من الشمس , معلومات غريبة عن الكائنات الحية




انها ليست خيالا علميا أو احد الشخصيات الكرتونية الخيالية، فبالرغم من أننا عرفناها من خلال عالم الرسوم المتحركة الا ان الفاصوليا المكسيكية النطاطة هي فاصوليا حقيقية موطنها المكسيك حيث يسمونها (الفول النطاط \ Frijoles saltarines) وهي بذور من شجيرة صغيرة تشبه حبات الفول لونها مائل الي البني تنمو بداخلها يرقات و هي تقفز بالفعل عندما تتعرض الى حرارة لان اليرقات بداخلها تقوم بالقفز املا في الانتقال الى مكان ابرد.

تعيش اليرقات داخل حبات الفاصوليا لعدة شهور و اذا توفرت الرطوبة الكافية و الحرارة المعتدلة فانها تنتقل الى مرحلة العذراء و في فصل الربيع تخرج الحشرات ذات اللون الفضي من حبات الفاصوليا من خلال فتحة دائرية تصنعها بنفسها و بعد الخروج تعيش الحشرات لعدة أيام فقط.، شاهد هذه الفتحة من خلال الصور بالاسفل و لاحظ مستوى الدقة الذي استخدمته هذه الحشرة الصغيرة لصنع مثل هذه الفتحة الكاملة الاستدارة.

قفز حبات الفاصوليا ما هو الا مؤشر على تعرض اليرقات بداخلها الى الحرارة و قد يؤدي التعرض المطول الى اشعة الشمس حتى في الشتاء الى قتل اليرقات و بالتالي توقف الفاصوليا عن القفز. تتوافر هذه الفاصوليا في الاسواق منذ الخمسينات من القرن الماضي حيث كانت تعد نوع من المنتجات الابداعية آنذاك, حاليا تباع هذه الفاصوليا كنوع من الالعاب في أغلفة بلاستيكية خاصة، في البداية يكون لونها مائلا الى الخضرة و عندما يتحول الى اللون البني يكون ذلك مؤشرا على موتها او تحولها الى مرحلة العذراء وكذلك عند سماع صوت عند هزها. مجرد تعرض الفاصوليا للحرارة كالضغط على حبات الفاصوليا باليد يجعلها تقفز على الفور.



يمكن الحفاظ على البذور و خزنها لفترة اطول من خلال نقعها بكمية وافرة من الماء الخالي من الكلور لمدة ثلاث ساعات مرة او مرتين شهريا و من ثم حفظها في مكان بارد و جاف و لكن لا يمكن حفظها بالتجميد لان ذلك يدمر اليرقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صلاتى نجاتى



عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 20/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: البذور المتحركة الغريبة    الثلاثاء أغسطس 28, 2012 7:17 am

يسلــمو ايديك
موفقين ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البذور المتحركة الغريبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: معلومات عن اغرب الحيوانات والطيور-
انتقل الى: