الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شرب الماء يحافظ على درجة حرارة الجسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
banotamasrya
Admin
avatar

عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
العمر : 36
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: شرب الماء يحافظ على درجة حرارة الجسم   الخميس يوليو 26, 2012 2:16 am

شرب الماء يحافظ على درجة حرارة الجسم

يفقد الجسم سوائل بدرجة كبيرة أثناء ممارسة الألعاب الرياضية وأداء التمارين، لذلك ينصح الأطباء بشرب الكمية الكافية من السوائل للمحافظة على رطوبة الجسم أثناء التمارين، وذلك ببدء شرب هذه السوائل قبل التمارين.

ويفقد الجسم أيضاً الكثير من المعادن مثل ( الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، الكلور) فجميع هذه المعادن يحتاجها الجسم لكي تمد العضلات بالطاقة اللازمة، ولتعويض هذه الخسارة يجب تناول السوائل التي تمد الجسم بهذه المعادن.

والماء هام جداً للحفاظ على درجة حرارة الجسم طبيعية، فأنه يساعد أيضاً في اكتساب العناصر الغذائية وإخراج الفضلات. وفي حالة عدم شرب كمية كافية من الماء، فإنه من المحتمل أن يتعرض الشخص للجفاف والشعور بالتعب والإرهاق أو الشعور بحالة من الصداع وجفاف الفم.

حيث أن ممارسة التمارين الرياضية في طقس شديد الحرارة يزيد من فقدان الجسم للماء، والعرق الشديد يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء والمعادن، التي بدورها تساعد الجسم على العمل بصورة طبيعية مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

وينصح المدربون الرياضيون شرب السوائل قبل وبعد وأثناء التمارين وذلك لثلاث أسباب مختلفة وهي: ترطيب الجسم، المحافظة على درجة حرارة الجسم و المحافظة على معدل الشوارد الكهربائية في الجسم.

بدورهم، يوضح الخبراء أنّ تناول المشروب الذي يحتوي على الجلوكوز 100 ملغ من الصوديوم يُساعد الجسم على تعويض الماء والمعادن التي تخرج منه أثناء التمارين الرياضية، إلا أنّ شرب الماء البارد نسبياً هو أفضل حل للمحافظة على درجة حرارة الجسم خصوصاً إذا كان الطقس حار.
وفي المقابل الابتعاد عن شرب المشروبات المثلّجة لأنّها تستغرق وقت للوصول لأعضاء الجسم كما تسبب الإصابة بأمراض مختلفة خصوصاً لدى الأطفال.

في شأن آخر، لتعويض خسارة السوائل يجب شرب كمية من السوائل قبل ممارسة التمارين الرياضية بساعتين، وأثناء ممارسة الألعاب الرياضية كل 15 إلى 20 دقيقه يجب شرب السوائل ولكن بكمية قليلة وبعد التمارين شرب كميه وافرة من السوائل.

ويشعر الجسم بالحر الشديد أثناء ممارسة التمارين الرياضية والألعاب الرياضية بسبب ارتفاع ضخ الدم في الجسم وزيادة الطاقة، ولكن بعد الانتهاء من ممارسة التمارين ينصح الخبراء بعدم الجلوس في مكان بارد أو تشغيل المكيف الهوائي وعدم الاستحمام في ماء بارد لأنّ ذلك يضر الجسم ويسبب الأمراض المختلفة، مثل: الالتهاب الحاد في القصبات الهوائية وأحياناً يسبب السكتة القلبية الصامتة.

على صعيد آخر، يجب مساعدة الجسم في استعادة درجة حرارته الطبيعية من خلال الاستراحة قليلاً لكي يستعيد القلب نبضه الطبيعي، وعند الشعور بأن درجة الحرارة أصبحت في الوضع الطبيعي وأنها تتناسب مع الجو المحيط، حينها يُسمح بتبديل الملابس والاستحمام.

وينصح الأطباء بأخذ قسط كاف من الراحة والنوم جيداً، لتجنب ألم العضلات والركبتين والأكتاف والظهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.banotamasrya.com
صلاتى نجاتى



عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 20/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرب الماء يحافظ على درجة حرارة الجسم   الأربعاء سبتمبر 19, 2012 5:54 am


شكراً للطرح الجميل

تحيتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرب الماء يحافظ على درجة حرارة الجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الصحة العامة :: المنتدى الطبى-
انتقل الى: