الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 10 أطعمة تؤدى الى رفع مستوى الكولسترول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
banotamasrya
Admin
avatar

عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
العمر : 36
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: 10 أطعمة تؤدى الى رفع مستوى الكولسترول    الخميس يوليو 26, 2012 2:17 am

10 أطعمة تؤدى الى رفع مستوى الكولسترول

تبعث بعض الأطعمة الشعور بالراحة والسعادة في نفس الشخص لدى تناولها، ولكن مع الأسف غالباً ما تكون تلك الأنواع الشهية غنية بالأملاح والدهون التي تؤثّر سلباً على الصحة القلبية. ونسلّط الضوء فيما يلي على بعض أنواع الأطعمة التي تتسبب برفع مستوى الكولسترول الضار بشكل هائل يفوق الحد الطبيعي:

الرخويات:
تحتوي الرخويات مثل المحار وبلح وسرطان البحر والكركند على كميات هائلة من الكولسترول. فعلى سبيل المثال، يبلغ مقدار الكولسترول 71 ملغ و61 ملغ و58 ملغ في الوجبة الواحدة من سيقان السلطعون والكركند والمحار على التوالي.

الجبنة الكريمية:
تحتوي الأونصة الواحدة من هذه الجبنة على 27ملغ من الكولسترول. وبناءً عليه، يحصل الجسم على ما يفوق الجرعة اليومية الموصى بها من الكولسترول لدى الافراط في تناولها على وجبة الإفطار.

الكافيار:
لا يعد الكافيار من الوجبات التي يتناولها المرء بشكل يومي نظراً إلى تكلفته الباهظة وقد يكون لذلك فائدة نظراً إلى الكميات الكبيرة التي يحتوي عليها من الكولسترول والملح. إذ يحتوي ما مقداره 100غ من الكافيار على 588 ملغ من الكولسترول؛ أي ما يعادل 196% من الحد المسموح بتناوله من الكولسترول.

البط:
لا يعد البط من الوجبات الشائع تناولها في المملكة العربية السعودية، إلّا أنّه لا يزال على الرغم من ذلك من الأطعمة المفضّلة لدى العديد من الأفراد. لا يمكننا أن ننكر القيمة الغذائية التي يتمتع بها البط نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتين والحديد وفيتامين (ب) ولكنّه وبكل أسف يحتوي على كميات هائلة من الكولسترول في الوقت ذاته. إذ يحتوي طبق البط التقليدي على 100 ملغ من الكولسترول.

المثلّجات:
تعد المثلجات من المنتجات الحيوانية نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من منتجات الألبان. وبناءً عليه، تحتوي المثلجات على نسبة كبيرة من الكولسترول. فيمكن أن تحتوي الثلاثة أونصات منها على ما لا يقل عن 45 ملغ من الكولسترول وتحتوي الكمية المماثلة من مثلجات الفانيليا الفرنسية على ما يقارب 80ملغ منه.

صفار البيض:
ينصح الأطباء مرضى الكولسترول بتجنّب صفار البيض والاستعاضة عنه بالحبوب الكاملة. إذ يحتوي ما مقداره 100غ من صفار البيض على 1234 ملغ من الكولسترول؛ أي ما يعادل 411% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميا من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.

الزبدة:
تحتوي غالبية الأطعمة المخبوزة على كميات كبيرة من الزبدة. فهي تعد الركيزة الأساسية التي تقوم عليها غالبية أنواع الحلويات والكعك والبسكويت. ولكن تنبّه إلى الكميات التي تستهلكها يوميا من الزبدة من الآن فصاعداً؛ حيث تحتوي ملعقة الطعام الواحدة على 30غ من الكولسترول؛ أي ما يعادل 10% من الكمية الموصى باستهلاكها يومياً من الكولسترول.

الوجبات السريعة:
تحتوي ساندويشة البرغر الواحدة على ما يتراوح بين 60 و150ملغ من الكولسترول وساندويشة البيض التقليدية على 260 ملغ من الكولسترول وتحتوي الساندويشة ذات الحجم الكبير منها على 465 ملغ.

الروبيان:
يشكل الروبيان لغزاً لمن يرغب بإنقاص الوزن نظراً إلى ما يحتوي عليه من نسب ضئيلة من الدهون ونسب عالية للغاية من الكولسترول. تناول الروبيان ولكن باعتدال؛ إذ يحتوي ما مقداره 100غ من الروبيان على 65% من الجرعة اليومية المسموح باستهلاكها من الكولسترول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.banotamasrya.com
صلاتى نجاتى



عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 20/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: 10 أطعمة تؤدى الى رفع مستوى الكولسترول    الأربعاء سبتمبر 19, 2012 5:54 am


شكراً للطرح الجميل

تحيتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
10 أطعمة تؤدى الى رفع مستوى الكولسترول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الصحة العامة :: المنتدى الطبى-
انتقل الى: